بناء فريق العمل في الشركات الناشئة
الرئيسيةالمدونة

بناء فريق العمل في الشركات الناشئة

 

يبدأ مسار أي شركة ناشئة بفريق متميز يمتلك السمات الريادية مثل الإصرار والشغف والمبادرة ، و يلعب فريق العمل بالشركات الناشئة دور رئيسي في نجاح أو فشل الشركة. ويؤكد هذا الأمر قصص النجاح لكل المشاريع الناشئة حول العالم.

بناء فريق كفء ومحترف لشركتك الناشئة هو نصف المعركة. لكن العثور على الأشخاص المناسبين الذين يشاركونك أهدافك ورؤيتك ليس بالأمر السهل  فهو تحدي كبير. تتكون الفرق الناجحة دائمًا من الشركاء الذين لا يهابون مشاركة أفكارهم وآرائهم، ويسعون معاً لهدف مشترك.

 أهمية تشكيل فريق في بداية المشروع الناشئ؟

جذب الاستثمار: الفكرة ونموذج العمل والسوق كلها عناصر مهمة، لكن أغلب المستثمرين لا يعطون المال لمجرد الفكرة، لكن المؤسسين هم من يشكل  السبب الرئيسي لجذب المستثمرين.

تشير الإحصائيات لعام 2021 إلى أن بناء الفريق ومشاكل الموظفين ، هي من الأسباب الرئيسية لفشل الشركات الناشئة، فهي تؤدي لطرد فرص الاستثمار و لفشل الشركة. وهذا يؤكد حقيقة، أن الفريق القوي يقف وراء نجاح كل شركة ناشئة.

خمس خطوات لبناء فريق لشركة ناشئة

١. ابدأ بنفسك:

أولاً، يجب تحديد المهارات الصلبة والناعمة التي تحتاجها كمؤسس لإطلاق الشركة الناشئة، لابد أن يكون المؤسس متعدد المواهب ويمتلك المعرفة الأساسية بعدة تخصصات، لمعرفة ما سيبحث عنه عند توظيف أعضاء الفريق، إمتلاك هذه المعرفة ستمكنه من إختيار الموظفين بفعالية وكفاءة أكبر. من بين الصفات الرئيسية التي يجب أن يمتلكها المؤسس: القيادة والإدارة، التخطيط الاستراتيجي للأعمال، التفكير النقدي وحل المشكلات، المحاسبة والتقارير، المبيعات، والتسويق.

 

٢. اختيار الشريك المؤسس:

كما ذكرنا سابقاً الشركات الناشئة ليست قصة عن شخص واحد. حتى لو كنت مثاليًا لدور قائد الشركة الناشئة من الأفضل التعاون مع شريك مؤسس.

يمكن أن يكون العثور على الشخص المناسب لهذا المنصب مهمة صعبة، حيث يمكن أن يتوقف نجاح فريق الشركة الناشئة بأكمله على هذه الخطوة. خذ بعين الإعتبار البحث عن مرشح لديه الكفاءات اللازمة ولديه أيضًا رؤية مشابهة لرؤيتك.

كيف يمكنك العثور على مرشح شريك مؤسس مثالي؟ يجب أن يساعد شريكك المحتمل على ملء الثغرات التي تنقصك ويكون لديه المهارات والخبرة التي تكملك. كما يجب أن يشاركك الشغف والفكر وأن يمتلك السمات الريادية من الإصرار والصبر.

اقرأ هذا المقال أهم الأسئلة التي ينبغي عليك طرحها قبل الدخول بشراكة عمل مع شريك مؤسس Co-Founder

٣. توظيف أعضاء الفريق:

بعد إنهاء الأمور المتعلقة بإدارة مشروعك، ابدأ باختيار الأشخاص المناسبين لشغل الأدوار الرئيسية الأخرى. قرر ما هي الأدوار التي تحتاج إليها وابدأ ببناء فريق الشركة . ابحث عن موظفين متنوعين، ملتزمين و جديرين بالثقة قادرين على تولي مهام مختلفة وإدارة اتجاهات مختلفة للعمل. كن انتقائيًا وخذ وقتك للبحث عن المرشحين المثاليين.

في عالم الشركات الناشئة، الابتكار أوما يسمى بـ "التفكير الإبداعي" من ناحية  التجارب والابتكارات والأفكار الجريئة والإبداعية والتفكير خارج الصندوق هي بالتأكيد ما يتم بناء أي شركة ناشئة عليه. ومع ذلك، تذكر أنه عند بناء شركة ناشئة قوية يجب أن تركز أيضاً على النتائج والمرونة والفعالية. 

٤. إيصال الفكرة والرؤية لفريق العمل:

الفكرة هي أساس الشركة الناشئة بدونها، لن يكون هناك مشروع، وبدون فهم فريق العمل لها، لن يكون هناك تنفيذ. لذلك، من المهم جدًا بث رؤية واضحة لرؤية وأهداف الشركة لكل الموظفين. 

يجب أن تكون على نفس الصفحة مع الفريق ويكون الجميع على فهم ومعرفة تامة بالهدف النهائي المشترك. اقتناع الموظفين وإيمانهم برؤيتك، سيخلق تجربة أفضل للمستخدمين النهائيين. ويجب على كل عضو في الفريق أن يشعر بالمسؤولية تجاه أهداف الشركة.

٥. تحفيز وإشراك الفريق لتحقيق نتائج ملموسة:

  • تحفيز الفريق وإشراكهم باتخاذ القرارات أمر مهم  لجعل جهودهم فعالة ومربحة قدر الإمكان للمشروع الناشئ.

  • يجب عليك بذل قصارى جهدك لإبقاء الموظفين الجيدين. وذلك عن طريق جعل الشركة الناشئة بيئة جاذبة، كن مبدعًا وقم بإضفاء الطابع الشخصي على عرض العمل.

  • الشركات الناشئة غالباً لا تملك ميزانيات كبيرة ومواردها  المالية محدودة، ويعي الموظفين ذلك، فعند قدومهم للشركة الناشئة لم يأتوا من أجل راتب عال، بل من أجل اكتساب خبرات متنوعة، مع ذلك، حاول جعل عرضك تنافسيًا ومستدامًا، وقم بتقديم مستويات رواتب وفوائد معقولة وتناسب ميزانيتك.

  • تذكر أهمية الثقة والصدق، كن صادقًا مع زملائك في العمل وتواصل بصراحة حول آفاق المشروع المحتملة والمكافآت المحتملة. أخبرهم كيف ستزيد تعويضاتهم إذا نجحت الشركة الناشئة.

  • لا تنسى المكافآت والامتيازات الإبداعية، مثل ساعات عمل مرنة و أيام إجازة كافية ووجبات مجانية أو الدورات التطويرية في المهارات. كل هذا يجذب الموظفين ويساعد على بقائهم في الشركة وهو مؤشر على العناية بالموظفين وضمان التوازن بين العمل والحياة.

  • تذكر أن الناس غالبًا ما يأتون إلى الشركات الناشئة من أجل التجارب الجديدة وفرص لبناء العلاقات والشراكات. قدم كل شيء ابذل قصارى جهدك لجعل شركتك مكان أفضل للعمل. يحتاج فريقك إلى الإيمان بفكرتك، وفهم القيمة التي يمكن أن يحملوها، ورؤية النجاح المحتمل للشركة.

 

في الختام نؤكد أن الفريق في الشركة الناشئة هو ما يخلق منتجًا جديدًا وقيمة رئيسية.

 

النشرة البريدية

القائمة البريدية لكود لينك تضمن اخر اخبار والافكار والمشاريع التقنية وريادة الاعمال