أسباب النمو السريع لاستوديوهات الشركات الناشئة
الرئيسيةالمدونة

أسباب النمو السريع لاستوديوهات الشركات الناشئة

 

فيما يلي المزايا الرئيسية لإنشاء الشركات التقنية بمساعدة استوديوهات الشركات الناشئة مقارنة بالطريقة التقليدية لإنشاء الشركات.

١- السرعة والكفاءة

بفضل الخبرات و التجارب السابقة يمتلك استوديو الشركات الناشئة آلية لتوليد والتحقق من جدوى الأفكار، و إنشاء نموذج أولي للمنتج، وإطلاقه في السوق بسرعة قياسية مقارنة لو كان رائد الأعمال يعمل لوحده. بالإضافة إلى ذلك، يسرع وجود رأس المال المتاح لتمويل الجولات في مرحلة قبل البذرة أو البذرة عندما تصل الشركات الناشئة إلى هذه المراحل. ووفقًا لتقرير بيانات GSSN لعام 2022، قدمت 79% من الاستوديوهات رأس المال الأولي للشركات التي أسستها، بمتوسط قدره 476 ألف دولار لكل شركة. تشير أبحاث الكاتب إلى أن الشركات الناشئة في الاستوديوهات تصل إلى جولات مرحلة البذرة بمعدل أسرع بضعفين بالمقارنة مع الشركات الناشئة التقليدية (1.49 مقابل 3.03 سنوات). 41% وقت أقل للوصول إلى جولة A (2.75 مقابل 4.68 سنة)، 44% لجولة B (3.7 مقابل 6.65 سنة)، و 47% لجولة C (4.59 مقابل 8.67 سنة).

٢- تخارج أسرع

استنادًا إلى 182 استحواذًا على شركات الاستوديوهات الناشئة و 22 طرحًا عامًا أوليًا، تشير دراسة الكاتب إلى أنه يستغرق خمس سنوات لاستحواذ الشركات الناشئة في الاستوديو، وهو أسرع بنسبة 33٪ مقارنةً بالشركات الناشئة التي لم تستعن بخدمات الاستوديو، و سبع سنوات ونصف للطرح العام الأول، وهو أقل بنسبة 31٪ من الوقت الذي تستغرقه الشركات الأخرى.

 مثال بارز على التخارج الناجح هو من استوديو Science Inc. تم استحواذ شركتهم الناشئة Dollar Shave Club من قبل Unilever مقابل مليار دولار. استغرق الاستوديو خمس سنوات لإنشاء وتطوير الشركة الناشئة قبل البيع. إحدى شركاتهم الحالية Liquid Death والتي تأسست في عام 2017 تم تقييمها بقيمة 700 مليون دولار بعد جولة  في عام 2022 وتخطط للاكتتاب العام في عام 2024. يوجد تخارج سريع أيضاً - لاستحواذ الشركة الناشئة Slimmer AI Biller استغرق 8 أشهر.

٣-  تراكم الخبرة في الصناعة و مشاركة البيانات بين شركات المحفظة

 إطلاق الشركة الناشئة السابعة في مجال تكنولوجيا الزراعة أو التكنولوجيا القانونية أسهل بكثير من الأولى.

عندما يكون الاستوديو قد اطلع على العديد من الشركات التقنية بمجالات متعددة فهذا يعني أنه يمتلك خبرات متراكمة  من دراسات الحالة و تحديد المشاكل، وتم بناء قواعد البيانات للشركاء والعملاء، وتم الحصول على التراخيص، وتم حساب المقاييس. ما يمكن الشركات الناشئة من مشاركة هذه البيانات، وهو ما يسهل تطوير بعضها بشكل أسرع. نظرًا لأن استوديو الشركات الناشئة يعمل كشريك نشط، فإن تبادل البيانات من هذا النوع أكثر سهولة من بين شركات المحافظ في صناديق رأس المال الاستثماري.

٤- فريق وخدمات الاستوديو - أرخص بثلاثة إلى أربعة أضعاف من التعاقد الخارجي 

لا تحتاج الشركة الناشئة إلى العديد من المتخصصين بدوام كامل. في حين يمكن للشركات الناشئة توظيف متخصصين من الوكالات للمهام مثل التسويق أو التصميم أو التطوير، إلا أن تكاليف توظيف متخصصين الوكالات أعلى بثلاثة إلى أربعة أضعاف. حتى لو بنظام التعاقد، يقدم استوديو الشركات الناشئة هذه الخدمات الاحترافية الخاصة بسعر منخفض جداً.

٥- كفاءة الاستثمار - عائد استثمار أعلى 

بدلاً من استثمار 500 ألف دولار كمستثمر ملائكي أو كصندوق VC في مرحلة البذرة للحصول على حصة بنسبة 10٪ في شركة ناشئة (على افتراض قيمة ما بعد المال 5 مليون دولار)، يمكنك وضع هذه الأموال في بناء شركة ستكون قيمتها 10 مليون دولار في غضون 18 شهرًا مع الاحتفاظ بنسبة 25٪ منها. في هذا المثال، لديك قيمة ضعف العائد الإجمالي للمستثمر (TVPI) 5x. قد يكون أكثر أهمية حتى القدرة على الاحتفاظ بنسبة المساهمة هذه من خلال جولات متتالية حتى الخروج. مشروع Snowflake، الذي شهد إحدى أبرز طروحات الأسهم العامة بقيمة سوقية 70 مليار دولار في ذلك الوقت، كانت Sutter Hill Ventures تملك أكثر من 20٪ لأنها كانت ترعى الشركة منذ بدايتها وقامت بالاستثمار المشترك بشكل مستمر طوال تطورها. تشارك ورقة العمل "إعطاء الأفكار حياة" من استوديو Mamazen: في عام 2020، أجرت دراسة تحليل أداء 186 شركة ناشئة من استوديوهات الشركات الناشئة و 607 من صناديق VC. كان الأداء مبنيًا على التقييم عند الخروج وعدد السنوات من التأسيس حتى الخروج - 

اطلع على البيانات بهذا الجدول:

البحث مقدم من StudioHUB أيضاً منشور في كتاب "Startup Studio Manifesto" لـ Farhad Alessandro Mohammadi.

٦ـ تقليل المخاطر بسبب القدرة على اختبار العديد من الأفكار والتخلص من الأفكار الرديئة بسرعة

 تقوم استوديوهات الشركات الناشئة باختبار المئات من الأفكار والتخلص من ما هو غير مناسب والتركيز على الأفكار الواعدة. على سبيل المثال، قامت IdeaLab، وهو استوديو ناشئ في مجال المشروعات الناشئة، باستكشاف أكثر من 5000 فكرة، والتي أدت إلى إنشاء أكثر من 150 شركة وأكثر من 50 تخارج ناجح. تستخدم العديد من الاستوديوهات نموذج المرحلة والبوابة في سير عملها: تفتح البوابات العديدة للوصول إلى التمويل والعمليات المستقبلية. إذا حصلت الفكرة في أي مرحلة على ضوء أحمر، يتوقف الاستثمار ويتم تحويل الاهتمام إلى الفكرة التالية.



٧- يمكّن الاستوديو رواد الأعمال أن يركزوا جهودهم ووقتهم على أداء المهام الأساسية والتشغيل للشركة الناشئة

 وذلك لأن الاستوديو يتولى جميع المهام الروتينية ويوفر خبرة متخصصة وفريق تسويق أو تطوير للمساعدة في إنشاء النموذج منتج ملائم للسوق بسرعة. بدلاً المهام الروتينية مثل تسجيل الشركة وإعداد عقود العملاء الأولية وإعداد بريد إلكتروني خاص بالنطاق والمحاسبة وتوظيف المتعاقدين وقضاء 3-6 أشهر على جمع التمويل المبدئي لمرحلة قبل البذرة  والبذرة ،يمكن الاستوديو رواد الأعمال من التركيز على إطلاق المنتج، والمبيعات، ومقابلات العملاء، وتطوير المنتج، والتوسع.

 

٨- فرص التواصل والشبكات المماثلة للمسرعات وصناديق رأس المال الجرئ 

يمتلك استوديو الشركات الناشئة شبكة واسعة من المستثمرين ورواد الأعمال. قد لا يكون لرواد الأعمال العاديين نفس مستوى الاهتمام أو الاتصالات مع المستثمرين، مما يصعب جذب جولات الاستثمار والشركاء الاستراتيجيين.

 

٩-التوافق النفسي - ريادة الأعمال المتوازية بدلاً من التسلسلية.

 

 قال Bill Gross، مؤسس IdeaLab، بأنه بدلاً من إنشاء شركة وبيعها ثم إنشاء شركة أخرى، أراد تطوير عدة شركات بشكل متوازٍ. وقد أدى ذلك إلى ولادة أول استوديو للشركات الناشئة في العالم ومفهوم ريادة الأعمال المتوازية. يشرح Jack Abraham أن أذكى الأشخاص ينتمون مجموعتين: إما مجموعة متحمسة جدًا لشيء واحد (ويجب عليهم تحقيق نجاح ساحق فيه) أو مجموعة يعملون على أشياء متعددة مع أشخاص مختلفين.

 

هذا المقال مترجم، للإطلاع على المقال الكامل اضغط على الرابط:

https://inniches.com/startup-studios-research

النشرة البريدية

القائمة البريدية لكود لينك تضمن اخر اخبار والافكار والمشاريع التقنية وريادة الاعمال