لماذا تفشل الشركات التقنية الناشئة؟ الأسباب والحلول
الرئيسيةالمدونة

لماذا تفشل الشركات التقنية الناشئة؟ الأسباب والحلول

 

تمر الشركات التقنية الناشئة بأوقات صعبة، فلقد انخفض التمويل العالمي بنسبة 35٪ مقارنةً بعام 2021،  من المعروف أن الخطأ مكلف بعالم الأعمال وخاصة في المشاريع الناشئة، لكن الآن أصبحت تكلفة الخطأ مرتفعة بشكل استثنائي، خاصةً بالنسبة للشركات الناشئة في المراحل المبكرة من التمويل.

يُقدر أن 1 من كل 10 شركات ناشئة تنجح ، في حين يفشل الـ 9 الآخرين خلال السنوات الأولى من مرحلة التشغيل.

إذاً كيف تتجنب الفشل بعد الإطلاق في بداية التشغيل؟

١- تعلم من أخطأ الآخرين

من خلال دراسة فشل الشركات التقنية الناشئة، يمكنك تحديد الأخطاء والمشاكل الشائعة التي تقع فيها الشركات التقنية، ما يمكنك من تطوير استراتيجيات للحد من المخاطر وزيادة فرص النجاح، فالسعيد من وعظ بغيره.

٢- حسّن عملية صنع القرار

يمكن أن يساعد فهم أسباب فشل الشركات التقنية الناشئة على اتخاذ قرارات أفضل. على سبيل المثال ، تغيير الاستراتيجية ، والتركيز على سوق أو هدف مختلف أو البحث عن تمويل إضافي .

تعلم من الآخرين ، ولكن قم بتقييم المخاطر الخاصة بك يمكن أن يؤدي التوازن بين المعرفة المكتسبة من الآخرين مع تحليلك الخاص إلى إدارة المخاطر واتخاذ القرارات بشكل أفضل.

٣- أعمل على زيادة ثقة المستثمرين

لا يستثمر المستثمرون فقط في الفكرة؛ بل يستثمرون في المؤسسين أو بالأحرى بمن ينفذ الفكرة على أرض الواقع، إن إظهار كفاءتك وخبرتك، وقدرتك على إنجاح هذا المشروع أمر مهم، كما أن التناغم الموجود بين الفريق المؤسس وفهم دور كل مؤسس والمقدرة على توزيع الأدوار والمسؤوليات بينهم يكاد يكون هو النقطة الجاذبة للمستثمر، ويمكن أن يزيد من احتمالات الحصول على استثمار، والعكس صحيح.

خاصة إذا قمت بعملك من تقييم للمخاطر المحتملة وتطوير استراتيجيات للحد منها فهذا بلا شك سيزيد من احتمالية الاستثمار معك ويجعلك فرصة استثمارية أكثر جاذبية.

 

فشل الشركات التقنية الناشئة أهم الأسباب:

قبل إطلاق الشركة التقنية في مرحلة الفكرة يقوم رائد الأعمال بعمل دراسة السوق والتأكد من وجود طلب على الخدمة ومواءمة المنتج للسوق، وضع نماذج الأعمال والخطط ثم تأتي مرحلة Go Live مرحلة الإطلاق وهي مرحلة حساسة ٩٠٪ من الشركات التقنية تفشل بهذه المرحلة.

 ماذا بعد مرحلة الإطلاق؟

يتوقف نجاح كل شركة تقنية ناشئة بعد الإطلاق مباشرة على ثلاث ركائز: التسويق وصياغة الأفكار،  والتنفيذ التقني،  والإدارة المالية. يمكن أن يؤدي إهمال أيًا من هذه المكونات إلى عواقب وخيمة للمنتج أو الشركة الناشئة.

 

١- التسويق وصياغة الأفكار

من أهم التحديات التي تواجه الشركات التقنية هو الفشل في العثور على جمهور يتفاعل مع رسالة العلامة التجارية الأساسية، والقدرة على صياغة الرسائل التسويقية بطريقة تتناسب مع الجمهور المستهدف. حتى لو كانت لدى الشركة التقنية فكرة رائعة تلبي حاجة السوق، إذا لم تكن رسالتها تصل بفعالية إلى جمهورها المستهدف، مثل صانعي القرار والمستثمرين المحتملين، فإن النجاح يكاد يكون مستحيلاً.

٢- التنفيذ التقني

تعتمد الشركات الناشئة في تقنية المعلومات غالباً على تقنيات حديثة يمكن أن تكون معقدة ويصعب إدارتها وتشغيلها. قد يكون أنسب حل هنا هو التعاقد مع شركات متخصصة بتقنية المعلومات أو أستوديو للشركات التقنية الناشئة -  

 للتخفيف من هذا التحدي لما يمتلكونه من خبرات ومهارات تقنية كبيرة بإنشاء وإدارة الشركات التقنية.

استوديو الشركات التقنية الناشئة مثل كود لينك  ،يمكّن رائد الأعمال من الوصول إلى المحترفين في التطوير والبرمجة . يمكن أن يساعد خبراء البرمجة ومديرو المشاريع في تجنب الأخطاء في صنع القرارات ومنع الاستخدام غير الكافي أو غير الصحيح للتكنولوجيا أو عملية التطوير ، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشكلات تقنية وفشل مشروع الشركة الناشئة. علاوة على ذلك ، فإن وجود مدير للمشروع  له فائدة كبيرة من حيث التنفيذ التقني وإدارة المشروع.

٣- الإدارة المالية

غالبًا ما يكون لدى مؤسسي الشركات الناشئة رؤية لمنتجهم أو خدمتهم ولكنهم قد لا يمتلكون الخبرة أو المهارات اللازمة لإدارة الأعمال بشكل فعال. يمكن أن تؤدي سوء إدارة المشروع إلى عدم التركيز على الأهداف، مما يؤدي إلى عدم وجود توجه وفشل في إدارة الميزانية.

غالبًا ما يأتي ذلك من الجهل بضرورة الاستعانة بخبرات المختصين من استشاريين أو استوديو الشركات الناشئة ، والتركيز على التسويق والتكنولوجيا فقط ، وإهمال مراحل البرمجة الهامة (مثل مرحلة إنضاج الفكرة ومواءمتها للسوق ودراسة الجدوى وتحليل المخاطر التقنية ، وما إلى ذلك) 

مع عدم وجود خبرة في إدارة المشاريع، سيكون التخطيط السيئ وارتفاع التكاليف وسوء التواصل وعدم الامتثال للمواعيد النهائية هي النتيجة الحتمية

لتجنب التحديات المالية ، يجب أن تكون الشركات التقنية الناشئة شفافة وواقعية قدر الإمكان. يجب على مؤسسي الشركات الناشئة و بالتعاون مع فريق التطوير تحديد أولويات المنتج ونطاق المشروع

في النهاية

تفشل الشركات التقنية الناشئة لأسباب مختلفة، مثل عدم وجود الطلب السوقي، وعدم تطابق المنتج مع السوق، وعدم توفر التمويل الكافي، ومشاكل بالمؤسسين، والقيادة الغير فعالة.

 

لزيادة فرص النجاح، يجب على الشركات التقنية الناشئة التركيز على فهم سوقها المستهدف، وتطوير خطة عمل قوية، وبناء فريق قوي مع مجموعة متنوعة من المهارات، وتأمين التمويل الكافي، وإنشاء قيادة فعالة. كما أنه من الضروري تقييم الاستراتيجية باستمرار وضبطها، بناءً على تعليقات العملاء والسوق، لضمان بقاء الشركة الناشئة

 

هل تواجه مشكلة في مرحلة الإطلاق لمشروعك التقني؟

 تواصل معنا الآن فريق كود لينك للشركات التقنية الناشئة يسعد بخدمتك 

 

النشرة البريدية

القائمة البريدية لكود لينك تضمن اخر اخبار والافكار والمشاريع التقنية وريادة الاعمال