5 علامات تشير إلى عدم توافق المستثمر مع شركتك الناشئة
الرئيسيةالمدونة

5 علامات تشير إلى عدم توافق المستثمر مع شركتك الناشئة

 

 

لماذا يحتاج رواد الأعمال إلى إيجاد مستثمرين؟

يحتاج رواد الأعمال إلى المستثمرين سواء ملائكيين أو صناديق استثمار لتوفير التمويل اللازم لتطوير شركاتهم التقنية ،والنمو ،والتوسع وللوصل للمستهدفات المطلوبة. و لا يقتصر دور المستثمر على توفير التمويل فقط، بل يمتد إلى التمكين وتوفير النصائح والموارد اللازمة للمساعدة على تحقيق أهداف الشركة الناشئة.كما يلعب المستثمرين دوراً مهماً في توسيع شبكة العملاء والشركاء التجاريين للشركة.

قد تلتقي بمستثمرين لا يملكون خبرات أو علاقات يضيفونها للمشروع لتكون قيمة مضافة لهم وجاذبة لرواد الأعمال للدخول معهم، وقد تجد أيضاً مستثمرين يكون هدفهم الرئيسي الربح فقط، بدون مساعدة رواد الأعمال على تحقيق أهدافهم. 

لتجنب اتخاذ قرار استثماري سيء باختيار مستثمر لايتناسب مع أهداف شركتك، تنبه لهذه العلامات التي تشير إلى أن المستثمر لا يناسب شركتك الناشئة.

1- لا يطرح أسئلة جوهرية:

المستثمر الجيد سيرغب بالتعرف على عملك من الداخل والخارج. مثل أن يطرح أسئلة حول السوق المستهدف، والمنافسة، ونموذج عملك، والقيمة المضافة لمشروعك، والتوقعات المالية الخاصة بك. والمخاطر المتوقعة، وشركاء النجاح،والهيكل الإداري، وتفرغ الفريق، إذا لم يسأل عن هذه الأمور فهذه علامة خطر، ومؤشر على عدم فهمه  لقطاع الاستثمار الجريء.

2- لا يقدم نصائح بنائه:

سيقدم المستثمر الجيد تعليقات إيجابية وبناءة بناء على خبراته السابقة، يجب أن يشير إلى المجالات التي يرى فيها إمكانات للتحسين وتقديم اقتراحات حول كيفية تحقيق الأهداف وسرعة التوسع والنمو، و استدامة المشروع. 

إذا كان المستثمر يعلق فقط على الأمور السلبية، ويكثر النقد، فهذه علامة خطر.

3- لا يهتم بالمؤسسين:

الشركات التقنية الناشئة دائماً تكون جيدة بمقدار ما لديها من رأس مال بشري، المستثمر الجيد يهتم بالتعرف على المؤسسين وخبراتهم ومهاراتهم وسماتهم الريادية، لأن الاستثمار الفعلي هو في المؤسسين وفريق العمل. مثل أن يطرح أسئلة حول المؤسسين و أدوارهم ومسؤولياتهم وخبراتهم وحصص كل واحد منهم، والفريق الإداري و المستشارين في حال وجودهم. إذا لم يكن مهتم بالفريق المؤسس، فهذا يشير إلى عدم إلمامه ومعرفته بالاستثمار الجريء.

4- لا يساعدك على النمو:

 المستثمر الجيد يرغب برؤية نمو شركتك ونجاحها. لذا يجب أن يقدم النصيحة والموارد للمساعدة في تحقيق أهدافك. إذا لم يكن مهتم بمساعدتك على النمو ، فهذا يشير إلى أنهم مهتمون فقط بالحصول على المكاسب المالية.

5- لا يتحدث بصراحة وشفافية عن مصالحة الشخصية:

المستثمر الجيد صريح و واضح بشأن مصالحه وأهدافه. يجب أن يكون واضح بشأن كمية الاستثمار التي يبحث عنها وما هو نوع العائد الذي يتوقعه وما الدور الذي يستطيع القيام به للنمو والتوسع. إذا لم يكن واضحاً  فيما يتعلق بمصالحه ، فهذا يشكل علامة خطر.

 

وأخيراً يجب على رائد الأعمال خاصة في المراحل الأولى للمشروع البحث عن المستثمر الذي يضيف له قيمة أخرى غير المال، ليسرع له الوصول إلى المستهدفات والنمو وأخذ حصة من السوق، لأن المشاريع الريادية غالباً مبنية على اعمل أكثر، بتكلفة أقل، وبسرعة أكبر، و لابد من إدراك أن السريع يلتهم البطيء. و أن المرونة مطلب أساسي للتكيف مع التغيرات التى تطرأ.

لذا لابد من اختيار المستثمر الذي يكون شريك نجاح يساعد المؤسسين على تحقيق مستهدفاتهم.

النشرة البريدية

القائمة البريدية لكود لينك تضمن اخر اخبار والافكار والمشاريع التقنية وريادة الاعمال