6 علامات تشير إلى عدم جدوى الاستثمار في الشركات الناشئة: كيف تتجنب الخسارة؟
الرئيسيةالمدونة

6 علامات تشير إلى عدم جدوى الاستثمار في الشركات الناشئة: كيف تتجنب الخسارة؟

 

 

 

إليك أهم 6 Red Flags أو علامات خطر تدل على عدم جدوى الاستثمار بالشركة التقنية الناشئة ينبغي التنبه لها قبل أخذ قرار الاستثمار:

 

١. مشاكل بالفريق المؤسس للشركة:

المؤسسين أهم ركيزة لنجاح أو فشل الشركة الناشئة، وجود صراع بين المؤسسين أو وجود خلافات جوهرية بينهم يعد مؤشر خطر كبير لجدوى الاستثمار، علامات مثل عدم المنطقية بتوزيع الأدوار والنسب بينهم، و الافتقار للسمات الريادية وأهمها الصبر والإصرار والشغف وحب المغامرة، و عدم التفرغ لإدارة الشركة الناشئة، كل هذه إشارات غير مشجعة على جدوى الاستثمار بهذه الشركة الناشئة.

 

اقرأ أيضاً أهم الأسئلة التي ينبغي عليك طرحها قبل الدخول بشراكة عمل مع شريك مؤسس Co-Founder

 

٢. الشركة لا تقوم بتوليد الإيرادات:

ثاني العلامات المقلقة وأهمها هي عدم توليد الشركة الناشئة لأي إيرادات وقد يرجع السبب إلى عدم جدوى نموذج العمل أو عدم إمكانية بيع المنتج، مهما يكن السبب هذه إشارة على عدم جدوى الاستثمار.

 

٣. الشركة تحرق الكاش (السيولة النقدية) بسرعة:

إشارة خطر أخرى هي إذا كانت الشركة الناشئة تحرق السيولة النقدية بسرعة. إما بسبب النفقات العالية والتي قد تشمل الرواتب، إيجار المكاتب، أو تكاليف التسويق. إذا كانت الشركة الناشئة تنفق أكثر مما تحقق من العوائد، فهذا ليس نموذجا تجاريا مستداما ولا يستحق الاستثمار.

 

٤. لا يوجد مسار واضح للربحية:

إشارة الخطر الرابعة هي إذا لم يكن لدى الشركة الناشئة مسار واضح نحو الربحية (نموذج إيرادات واضح). وهذا يعني أنهم لا يملكون خطة أو استراتيجية لتحقيق الربحية. عدم وجود نموذج واضح نحو الربحية مؤشر خطر ومن المرجح أن تكون الشركة الناشئة غير ناجحة على المدى الطويل.

 

٥. الشركة لديها نسبة عالية في دوران الموظفين:

تعد هذه علامة خطر لأنها قد تدل على سوء الإدارة، أو أن بيئة العمل غير صحية وغير جاذبة للموظفين وهي تدفع الموظفين والكفاءات للرحيل مما يؤدي إلى صعوبة استقطاب والاحتفاظ بالمواهب القيادية بالمستقبل، وهو أمر مفصلي لتحقيق النجاح للشركة.

 

٦. الشركة منفصلة عن محيطها (لا تملك علاقات):

علامة خطر أخيرة هي عدم امتلاك الشركة الناشئة لعلاقات قوية مع اللاعبين الرئيسيين في صناعتهم بدون هذه العلاقات سيكون من الصعب على الشركة الناشئة الحصول على الموارد والدعم الذي يحتاجونه لتحقيق النجاح.

 

إذا رأيت أيا من علامات الخطر Red Flags عند البحث عن فرص استثمارية في شركات ناشئة فمن المرجح أن الأفضل هو تجنب وضع أموالك في الشركة. على الرغم من وجود استثناءات من القاعدة، يجب اعتبار هذه العلامات على أنها إشارات تحذيرية بأن الشركة الناشئة قد لا تستحق الاستثمار ومن الأفضل عمل المزيد من التحقق، أو البحث عن فرص أخرى.

النشرة البريدية

القائمة البريدية لكود لينك تضمن اخر اخبار والافكار والمشاريع التقنية وريادة الاعمال