تصميم وتطوير مواقع وتطبيقات الأعمال التجارية
الرئيسيةالمدونة

تصميم وتطوير مواقع وتطبيقات الأعمال التجارية

 

لاغنى عن امتلاك موقع إلكتروني للأعمال التجارية في عالم الأعمال اليوم، فعدم امتلاك الشركة أو المؤسسة لموقع إلكتروني محترف يعكس هوية الشركة ونشاطها قد يتسبب بخسارة شريحة من العملاء المهتمين، ولا داعي لذكر خطر انتحال اسم الشركة على الإنترنت في حال غياب الشركة عن التواجد الرقمي .

 

أمام أصحاب الشركات والمؤسسات ورواد الأعمال عدة خيارات لإنشاء موقع، منصة، أو تطبيق إلكتروني:

 

  • إنشاء فريق بالمؤسسة أو الشركة للبرمجة والتطوير.

  • التعاقد مع موظف مستقل داخل البلد.

  • التعاقد مع موظف مستقل خارج البلد.

  • التعاقد مع شركة تطوير أو جهة منفذة خارج البلد.

  • التعاقد مع شركة تطوير أو جهة منفذة داخل البلد.

 

سنتحدث بهذة المدونة عن مميزات وآلية التعاقد مع شركة تطوير داخل البلد كوننا نقدم خدمات التطوير والبرمجة بمدينة الرياض بجانب الخدمات الأخرى التي نقدمها كاستوديو للشركات الناشئة ، لقد قمنا بتنفيذ عدة مشاريع محترفة مثل المنصة الرقمية للماجدية ريزدنسي، الماجدية القابضة، الماجدية إتمام، ذروة العقارية، فرست وغيرها الكثير.

عندما تتعاقد مع شركة رسمية داخل البلد بسجل تجاري وعنوان حقيقي على أرض الواقع هذا الأمر يضمن حقوقك ويضمن جودة منتجات الشركة، و يسهل عملية التواصل.

أما عن آلية التعاقد مع كود لينك عند تصميم المواقع الإلكترونية للأعمال التجارية، أو تطوير منصة أوتطبيق للجوال، يمر المشروع بثلاث مراحل أساسية:  

 

المرحلة الأولى: التحليل

وهي من أهم المراحل يتم فيها تحليل المتطلبات تحليل كامل.

ويتم فيه توضيح نطاق العمل، والمميزات والخصائص للمنتج، والجدول الزمني للتسليمات والمخرجات والتكلفة.

ويمكن عمل BRSD (وثيقة تحليل متطلبات المشروع)

وهي وثيقة يتم فيها تحليل كافة الخصائص والعناصر والمتطلبات  للمنصة أو التطبيق بشكل تفصيلي، ثم يتم وضع خطة ويتم تقسيم الخطة على عدة مراحل موزعة على خط زمني، ويكون فيها توضيح للخصائص مثل اليوزر ستوري، الإمكانيات التي يستطيع المستخدم تفعيلها  للاستفادة من العضوية وخلافه.

عند توقيع العقد يتم توثيق هذه النقاط الثلاثة بشكل رئيسي:

  • نطاق العمل

  •  جدول الدفعات

  •  الجدول الزمني للتسليم

 

المرحلة الثانية: وضع الخطة وبِدء عملية التطوير(البرمجة) :

بعد وضع الخطة يتم تنفيذها على عدة مراحل من قبل فريق التطوير، عند انتهاء كل مرحلة يتم تسليم جزء من المنتج النهائي يدعى سبرنت للعميل، وتعد هذه من أفضل طرق إدارة المشاريع التقنية ؛ الإدارة الرشيقة Agile ويتم من خلالها تقسيم المشروع إلى عدة دورات صغيرة سبرنت، و بعد التأكد من جودة المنتج أو جزء من المنتج يتم الانتقال إلى الجزء التالي، مايسهل اكتشاف الأخطاء وتصحيحها قبل الوصول إلى مراحل متقدمة من المشروع. يتم عقد اجتماع مع العميل لاختبار السبرنت ثم يتم إعطاء التغذية الراجعة والملاحظات.بإمكان العميل متابعة مراحل تقدم المشروع عن طريق أحد برامج إدارة المشاريع مثل Slack, Asana.

إن الاتصال الفعال والمستمر مع فريق التطوير أمر أساسي لضمان نجاح المشروع، حدد مسبقاً متى وكيف ترغب بأن تكون طريقة التواصل يومياً، أسبوعاً، أو شهرياً، عن طريق البريد الإلكتروني أو المراسلة الفورية والمكالمات الصوتية والفيديو أو منصات ادارة المشاريع.

 

المرحلة الثالثة: التسليم

في مرحلة التسليم يتم تسليم العميل:

  •  المنتج النهائي (تطبيق للجوال - موقع الكتروني - منصة)

  • السورس كود 

  •  ملفات التصميم

أما بالنسبة للدفعات فتكون مقسمة على دفعة مقدمة اثناء التعاقد ودفعات مرتبطة بنسبة الإنجاز داخل المشروع  يتم الإتفاق عليها عند وضع الخط الزمني، و دفعة نهائية بعد التسليم.

ولا بد أن يعي العميل أن أي إضافة خارج نطاق العمل ستؤثر على الجدول الزمني للتسليم والتكلفة.

[نصيحة إحترافية: عند التعاقد مع شخص أو جهة للتطوير لا تقم أبداً بدفع كامل المستحقات في بداية التنفيذ. قم بالاطلاع على المشاريع السابقه التى تم تنفيذها، واطلب المراجع، تأكد من توثيق نطاق العمل، جدول الدفعات، الجدول الزمني للتسليم بالعقد ]

 

هل ترغب بأخذ أعمالك لمستوى إحترافي جديد بإنشاء منصة رقمية، تطبيق، أو موقع إلكتروني؟ 

تواصل معنا الآن!

النشرة البريدية

القائمة البريدية لكود لينك تضمن اخر اخبار والافكار والمشاريع التقنية وريادة الاعمال