ما واجهة المستخدم (UI) وتجربة المستخدم (UX) ؟
الرئيسيةالمدونة

ما واجهة المستخدم (UI) وتجربة المستخدم (UX) ؟

في عالم اليوم يعد التواجد على شبكة الإنترنت من أهم مقومات نجاح المشروع . %70 إلى 80% من المستهلكين يبحثون عن الشركات على شبكة الإنترنت قبل الزيارة أو قبل اتخاذ قرار الشراء النهائي .

لهذا السبب أصبحت الشركات تُعطي إهتمام كبير للمنصة الإلكترونية سواء الموقع أو التطبيق الخاص بالشركة، هذه المنصات الإلكترونية تعمل كملف تعريفي لخدمات ومنتجات الشركة متاحة لأي أحد وفي أي وقت وفي كل مكان. فهي وسيلة للتواصل والتعريف والتسويق لمنتجات أو خدمات الشركة. لذلك لابد لهذه القنوات أن تعرض هوية الشركة وتعرض الخدمات والمنتجات بطريقة جذابة وواضحة لتصبح تجربة ممتعة للمستخدم، وهنا يأتي دور واجهة وتجربة المستخدم في تصميم مواقع الإنترنت والتطبيقات.

إذاً ما المقصود بواجهة المستخدم و تجربة المستخدم؟ UI/UX

 واجهة المستخدم يقصد بها ما سيظهر للمستخدم بصرياً، أما تجربة المستخدم تركز على التجربة التي يحصل عليها المستخدم عند إستخدام التطبيق أو الموقع الإلكتروني.مفهوم تصميم تجربة المستخدم قديمة جداً لكن لم يطلق عليها هذا المسمى إلا في وقت متأخر، وأول من وضع هذا المسمى هو دونالد نورمان والذي انضم لفريق شركة أبل في أوائل التسعينات، مما جعله أول شخص لديه مسمى تجربة المستخدم في وصف وظيفته.

تجربة المستخدم

تجربة المستخدم تهتم بزيادة رضا وولاء العميل وذلك عن طريق تحسين قابلية وسهولة الاستخدام والمتعة التي يحصل عليها العميل عند التفاعل مع المنصة. تتشابه إجراءات وعمليات تصميم تجربة المستخدم مع أصول البحث العلمي.فهي تبدأ بفهم طبيعة المستخدم ثم كيفية تلبية احتياجاته ثم تأتي مرحلة تطبيق الحلول وبعد ذلك مرحلة قياس الحلول ومدى ملاءمتها لاحتياجات الزائر، فهو محور تجربة المستخدم.

No alt text provided for this image

 للحصول على رضا العميل لابد من التركيز على القيمة التي يعطيها له المنتج. وهنا لابد أن نعرج على نموذج قرص العسل الذي بناه بيتر مورفيل في ٢٠٠٢ -٢٠٠٣ وتعود فكرة النموذج إلى أن قيمة أي منتج تعتمد على ٦ نقاط أساسية.

 

 

 

واجهة المستخدم

المقصود بواجهة المستخدم الشكل والتصميم البصري واستخدام الخطوط والألوان والجرافيك لتسهيل إنهاء مهام المستخدم ببساطة ومن دون تعقيد. لابد لتصميم أن يكون جذاباً يعكس هوية الشركة وأن تكون العناصر مترابطة و تؤدي غرضها.

خطوات تصميم UI/UX:

 

١- البحث \ الدراسة

  • تحديد احتياجات المستخدم.
  • تحديد المشكلة.
  • دراسة أهداف المشروع.
  • دراسة المنافسين.

 

٢- التحليل

  • تحويل احتياجات المستخدم إلى أوامر.
  • استخلاص معلومات من البيانات في مرحلة البحث وتنظيمها وتقديمها.

 

٣- التخطيط

  • تحويل المتطلبات والوظائف فنية مخطط Sketch .
  • تحويل Sketch الورقي إلى Wireframe.

 

٤- التصميم

  • UI Visual Design إلى Wireframe تحويل.

 

٥- النموذج المبدئي

  • تصميم نموذج تجريبي عن طريق ربط الواجهات.

 

٦- سهولة الاستخدام

  • فحص سهولة الاستخدام.

 

نلخص هذا المقال بأن تجربة المستخدم تأخذ بالحسبان توقعات ورغبات المستخدم للوصول إلى هدفه ببساطة وبدون تعقيد، أما واجهة المستخدم فتعنى بإيجاد قالب جذاب لعرض المنتجات والخدمات بصورة مناسبة

No alt text provided for this image

.هل تبحث عن فريق يوفر لعملائك تجربة مستخدم متميزة؟ تواصل معنا وحدد موعد استشارتك اليوم.

النشرة البريدية

القائمة البريدية لكود لينك تضمن اخر اخبار والافكار والمشاريع التقنية وريادة الاعمال

تواصل معنا!