جودة الأفكار الريادية
الرئيسيةالمدونة

جودة الأفكار الريادية

كم مرة خطرت ببالك فكرة تعتقد إنها تمتلك إمكانيات كبيرة بأن تصبح مشروع  قائم؟

هذا أمر وارد بلاشك عند الكثير من المهتمين بريادة الأعمال، إذاً كيف تفرق بين الأفكار الريادية الجيدة التي تمتلك إمكانيات حقيقية، عن تلك التي لا تمتلك فرصة للنجاح؟

 يوجد عدة نقاط يجب أخذها بعين الاعتبار عند تحليل الأفكار الريادية للحكم بجدوى الفكرة من عدمه:

 

الطلب في السوق:

هل هناك حاجة حقيقية للمنتج أو الخدمة التي يقترحها رائد الأعمال؟ 

هل السوق كبير بما يكفي للبدء بمشروع جديد؟

المنافسة:

من هم اللاعبون الموجودون في السوق؟

كيف تختلف هذه الفكرة أو تكون أفضل مما هو موجود بالفعل؟

 

نقطة بيع فريدة (Unique Selling Point) :

ما الذي يجعل هذا المنتج أو الخدمة مميزة دون سواها؟ لماذا يختارها العملاء بدلاً من خيارات أخرى؟

 

نموذج الإيرادات:

كيف سيقوم المشروع بتوليد الإيرادات؟ 

هل نموذج الإيرادات مستدام وقابل للتوسع؟

 

الفريق:

هل لدى رائد الأعمال فريق قوي لتنفيذ الفكرة؟ 

هل لديهم المهارات والخبرة اللازمة؟

 

التوقيت:

هل التوقيت مناسب للفكرة؟ 

هل هناك عوامل خارجية يمكن أن تؤثر على نجاحها؟

 

من المهم القيام بالبحث وجمع أكبر قدر من المعلومات الممكنة. مما يتطلب  إجراء دراسة للسوق والتحدث إلى العملاء المحتملين وتحليل اتجاهات الصناعة والبيانات. إن المفتاح لتحليل الفكرة الريادية هو تحليلها بعقل منفتح و عين ناقدة. يجب ان نكون واقعيين ونحدد التحديات والمخاطر المحتملة، مع الأخذ بعين الاعتبار  الإمكانيات والتغيير الذي يأتي مع فكرة مبتكرة ومتميزة.

النشرة البريدية

القائمة البريدية لكود لينك تضمن اخر اخبار والافكار والمشاريع التقنية وريادة الاعمال